مقال

تحت عنوان امرأة تحدت الظلام

بقلم ريهام ابو حالو

ولدت هيلين كلير طفلة سليمة تماما وفي عمر الشهر التاسع عشر أصيبت بالحمي واعتقد أصيبت بالحصبة الألماني لتفقد حواسها السمع والنظر والكلام ولدت هيلين عام ١٨٨٠ لاب كان يعمل عقيدا في الجيش الكنوفيدرلي وهو ارثر كلير وكانت امها هي كيت ادامز وكانت حياتهم مستقرة ولما اندلعت حرب أهلية تغير حال الأسرة من عيشة مستقرة الي بؤس في العيش وعدم استقرار.

عاشت هيلين مع اطفال مشابهين للحالة التي تعاني منها فقد فقدت الحواس التي تربطها بالعالم الخارجي استعان والدها بمعلمةوهي في سن السابعة لتتعلم علي يديها مباديء الاتصال بالعالم الخارجي عن طريق الاحساس بالاشياء وتعلم الحروف البارزة لكي تتعلم القراءة وهي المعلمة أن سوليفان وبدأت أن سوليفان تعليمها عن طريق تحسس الشغاة وطريقة بريل في القراءة قطعت شوطا كبير ا في معهد هوارس مان فاتقنت الكتابةوالقراءة خلال دراستها الجامعية تعلمت الانجليزيه والفرنسية والألمانية واليونانية واللاتينية وحصلت علي بكالوريوس الاداب سنة ١٩٠٤
دافعت كثير عن ذوي الاحتياجات الخاصة
وانضمت للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية
نتيجة المجهودات الكبيرة والتواصل مع الرئيس الأمريكي روزفلت تم اختراع الكتاب الناطق واختيرت كسفيرة للمنظمة الأمريكية لفاقدي البصر.
أكملت دراستها العليا وحصلت علي الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد هاجمت النازية ومعاملة النازين لذوي الاحتياجات الخاصة معاملة بشعة مماد اضطر الطلاب الألمان بحرق كتبها.

أسست منظمة هلين كلير الدولية لمساعدة ذوي الاحتياجات في البحث خاصة فاقدي البصر بعمل ابحاث في الصحة والتغذية سافرت الي ٣٩ دولة حول العالم لتعزيز ذوي الاحتياجات الخاصة وزرات مصر سنة ١٩٥٢
منحها الرئيس لينون جونسون وسام الحرية وهو ارفع الأوسمة في المجتمع الأمريكيوضعت مجلة تايم صورتها كاعظم ١٠٠ شخصية في القرن العشرين.

توفيت في الاول من يونيو سنة ١٩٦٨ لتكون أول امراءة تحدت المرض وتحدت فقدانها لحواس تربطها بالعالم وتكون من عظماء العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق